علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

مضاعفات وأضرار اهمال علاج البواسير

مضاعفات البواسير تأتي عندما يتم اهمال علاج البواسير لفترة كبيرة أو عندما لا يستخدم العلاج الفعال للشفاء من البواسير، وعلي الرغم من سهولة علاج البواسير في أعراضها الخفيفة الي المتوسطة الا أن البواسر قد تطور بشكل خطير الي الحد الذي ربما قد يهدد بأمراض أو مضاعفات أخري أكثر خطورة فما هي تلك المضاعفات؟ ، تابعونا.

مضاعفات وأضرار اهمال علاج البواسير Multiplying hemorrhoids


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أعزائي قراء مدونة علاج البواسير كان حتما علينا أن نلقي الضوء علي المضاعفات والأضرار التي يمكن أن تكون نتيجة لاهمال علاج البواسير، فمرحبا بكم.

محتوي المقال:

  1. نظرة عامة
  2. البواسير وعوامل الخطر
  3. مضاعفات وأضرار اهمال علاج البواسير
  4. طرق علاج البواسير المختلفة
  5. علاج البواسير بالمنزل
  6. علاج البواسير بالاعشاب الزيوت الطبيعية
  7. علاج البواسير بالأدوىة والمراهم من الصيدليات
  8. عمليات وجراحة البواسير

نظرة عامة


البواسير (Hemorrhoids) ، والتي تسمى أيضا أكوام أو تكتلات ، هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي، على غرار الدوالي، يمكن أن تحدث البواسير داخل المستقيم (البواسير الداخلية internal hemorrhoids) أو تحت الجلد حول فتحة الشرج (البواسير الخارجية external hemorrhoids)، وقد تكون البواسير مزيجا من البواسير الداخلية والبواسير الخارجية (بواسير مختلطة).

لحسن الحظ ، تتوفر خيارات فعالة لعلاج البواسير. يشعر الكثير من الناس بالراحة مع العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة.

علامات وأعراض البواسير الخارجية


البواسير الخارجية تتكون تحت الجلد حول فتحة الشرج من الخارج، قد تشمل العلامات والأعراض:
  1. حكة أو تهيج في منطقة الشرج.
  2. ألم أو إزعاج.
  3. تورم حول فتحة الشرج.
  4. نزيف دموي ساطع اللون.

 

علامات وأعراض البواسير الداخلية


البواسير الداخلية تكمن داخل المستقيم، وعادة لا يمكنك رؤيتها أو الشعور بها في درجاتها الأولي ، ونادرا ما تسبب عدم الراحة، لكن الإجهاد أو التهيج عند تمرير البراز يمكن أن يسبب:
  
  1. نزيف غير مؤلم أثناء حركات الأمعاء. قد تلاحظ كميات صغيرة من الدم الأحمر الساطع على مناديل التواليت أو في المرحاض. 
  2. ربما تدلي البواسير خارج فتحة الشرج (البواسير المنهارة أو البارزة) ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم و تهيج الجلد نتيجة لتسرب سائل مخاطي من المستقيم.
ذات صلة:

تعرف علي أعراض وعلامات البواسير
أسباب الاصابة بالبواسير وكيف تحدث
تعرف علي درجات البواسير الأربعة
الطريقة الصحيحة لتشخيص البواسير وتجنب أمراض خطيرة
حقائق وأخطاء شائعة حول البواسير
البواسير عند النساء وخاصة الحوامل


البواسير وعوامل الخطر


الامساك المزمن أحد أهم عوامل الخطر التي تؤدي الي الاصابة بالبواسير، نتيجة الضغط الذي يسببه علي منطقة الشرج والمستقيم أثناء التبرز (قضاء الحاجة).

االأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة بحكم طبيعة عملهم معرضين للاصابة بالبواسير بسبب احتباس الدم وعدم قدرته علي الرجوع الي القلب بالشكل الصحيح.

مع تقدمك في العمر، يزيد خطر الإصابة بالبواسير، ذلك لأن الأنسجة التي تدعم الأوردة في المستقيم والشرج يمكن أن تضعف وتمتد. يمكن أن يحدث هذا أيضا عند الحمل ، لأن وزن الطفل يضع ضغطا اضافيا على منطقة الشرج.


مضاعفات وأضرار اهمال علاج البواسير


علي الرغم من أن مضاعفات البواسير نادرا ما تحدث، الا أنها حقيقة لا يمكن الهروب منها و هي تشمل:


  1. فقر الدم الناجم عن النزيف ونقص الحديد.


    من مضاعفات البواسير هو الاصابة بفقر الدم ولكنه نادرا مايحدث، الا  أن اهمال علاج البواسير النازفة باستمرار يؤدي الي نقص في خلايا الدم الحمراء اللازمة في نقل الاوكسجين الي الخلايا الي جانب نقص الحديد، وهذا يتسبب في صداع ودوار وقد يصل اغماء في بعض الأحيان.
  2. البواسير المخنوقة الناجمة عن عدم وصول الدم الي البواسير الداخلية.


    عندما تطو البواسير وتخرج من فتحة الشرج، قد يحدث عملية اختناق للبواسير مما يؤدي الي قطع امدادات الدم الي البواسير الداخلية مسببا ألما شديدا لا يحتمل وربما موت الخلايا.
  3. الاصابة بالبواسير المتخثرة والتي تؤدى الي جلطة دموية.


    علي الرغم من أنها ليست خطيرة جدا الا أنه تكون مؤلمة للغاية وتحتاج الي تدخل جراحي سريع لاستئصال البواسير.
  4. يمكن أن تؤدي البواسير الي السرطان.


    في الحقيقة لم يتم اثبات هذا الخطر ولم يتم رصد أية مضاعفات للبواسير ادت الي السرطان، ولكن استمرار البواسير لفترة طويلة دون علاج يؤدي الي قطع امدادات الدم الي الأوردة وبالتالي موت الخلايا، ولكن لم يثبت الطب الحديث الاصابة بالسرطان لذلك لا تقلق من هذه الناحية ولكن سارع بعلاج البواسير لتتجنب المضاعفات الخطيرة.
  5. من مضاعفات البواسير تدلي المستقيم وتاكل الغشاء المخاطي.


    مع مرور الوقت ومع عدم علاج البواسير في الوقت المناسب، يحدث تدلي أو سقوط للمستقيم بالاضافة الي تاكل الغشاء المخاطي نظرا لقلة التروية الي جانب الالتهابات وتهيج الجلد.
  6. الاصابة بالشرخ الشرجي أو الناسور الشرجي.


    من مضاعفات اهمال علاج البواسير أيضا، أو العلاج الخاطئ للبواسير التعر لخطر الاصابة باحد الأمراض الشرجية الشائعة مثل الشرخ الشرجي أو الناسور الشرجي وربما الخراج الشرجي، مما يجعل عملية العلاج صعبة للغاية.
  7. الاصابة بالاكزيما الجلدية.


    الاكزيما هو مرض جلدي وقد يكون أحد مضاعفات البواسير، فقد ينتج علي تسرب السائل المخاطي من الشرج نتيجة عدم الاغلاق الجيد لفتحة الشرج تهيج شديد للجلد والحاجة الي الحكة مما يؤدي الي الاصابة بالاكزيما والطفح الجلدي وقد ينتقل ايضا الي الارداف.
  8. مشاكل والتهابات مهبلية عند النساء.


    قد تتسرب البكتريا الضارة أو الجراثيم بشوكل كبير من الشرج الي المهبل، مما يؤدي الي الاصابة بالتهابات مهبلية قد تكون خطيرة في بعض الاحيان اذا تم اهمال العلاج.
  9. صعوبة الجراحة وخطر عودة البواسير مرة أخري.


    من المعروف أن البواسير سهلة العلاج وقد تختفي باتباع نمط حياة صحي، ولكن عند اهمال علاج البواسير تضاعف وتتضخم لدرجة يصعب معها الجراحة أو الاستئصال بشكل كامل بسبب حساسية منطقة الشرج، مما يجعل يزيد من خطر عودتها مرة أخري.

علاج البواسير


حتي تتجنب مضاعفات وأضرار اهمال علاج البواسير، عليك سرعة زيارة الطبيب لتحديد خط العلاج المناسب لحالتك الصحية وعلي حسب درجة البواسير لديك، وقد يتضمن علاج البواسير:

العلاج المحافظ للبواسير


وهو اتباع نمط حياة صحي بتناول أطعمة غنية بالألياف، والاكثار من الشرب الماء والسوائل الخالية من الكافيين، مع تغيير نمط الجلوس والنشاط الرياضي وعادات المرحاض.

علاج البواسير بالأعشاب والزيوت الطبيعية


وهي طرق علاجية بديلة أثبتت فعاليتها في علاج البواسير وتلافي خطر الاصابةة بمضاعفات أخري  ولعل أهم طرق علاج البواسير بالأعشاب هيى:

علاج البواسير بالفازلين
علاج البواسير بزيت الزيتون والبصل 
علاج البواسير بالكركم مع خلطات أخري
علاج البواسير بالعسل والنعناع 
زيت الخروع: أفضل علاج طبيعي لعلاج البواسير
علاج البواسير بزيت الزيتون والثوم 
تحاميل العسل وقشر الرمان لعلاج البواسير

العلاجات الدوائية للبواسير


وهي تعتمد علي أدوية متوفرة بالصيدليات مثل التحاميل (اللبوس) والمراهم (الكريمات) الي جانب الأقراص، اليك أهم المراهم والأدوية المستخدمة في علاج البواسير: 

دواء دافلون Daflon 500 لعلاج البواسير وتقوية الأوردة 
مرهم وتحاميل فاكتو faktu لعلاج البواسير والشرخ الشرجى
سيديبروكت sediproct : أفضل مرهم ولبوس لعلاج البواسير والشرخ
مرهم النيتروجلسرين لعلاج البواسير والشرخ
مرهم بريباريشن اتش لعلاج البواسير Preparation H
مرهم وتحاميل بروكتو جليفينول لعلاج البواسير Procto Ghyvenol
استخدام مرهم نيوهيلار لعلاج البواسير والشرخ الشرجى neo healar ointment

عمليات البواسير


وهي تشمل الاجراءات الغير جراحية لاستئصال أو التخلص من البواسير وهي:

علاج البواسير بتقنية التبريد (الكي البارد)
عملية تدبيس البواسير
ربط البواسير بالشريط المطاطي
حقن البواسير (التصلب)


الي جانب جراحة البواسير وهي تشمل عملية البوسير التقليدية و عملية البواسير بالموجات فوق الصوتية، وعملية البواسير بالليزر.

من المهم جدا علاج البواسير بمجرد ظهور أعراضها حتي تتجنب مضاعفات البواسير الأكثر خطورة، الي جانب سهولة العلاج في المراحل أو الدرجات المبكرة للبواسير.

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير