علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

علاج البواسير بالفازلين

الفازلين الطبي هو مادة هلامية نفطية، تم استخدامه منذ قديم الزمان في علاج مشاكل الجلد والبشرة، وهو بمثابة علاج جيد للبواسير لما يحتويه من خصائص تعمل علي ترطيب الجلد وتحميه من ترسب البكتريا والفيروسات فهو يعتبر مادة عازله، بالاضافة الي قدرته الكبيرة في التخلص من الحكة والألم المصاحب للبواسير.

علاج البواسير بالفازلين Treatment of hemorrhoids with Vaseline


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنتم في مدونة علاج البواسير، وسنناقش معكم في هذا المقال طريقة علاج البواسير باستخدام الفازلين فمرحبا بكم.

المحتوي:

  1. البواسير: الأسباب | الأعراض | التشخيص | طرق العلاج
  2. فوائد الفازلين في علاج البواسير
  3. طريقة استخدام الفازلين في علاج البواسير
  4. علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون
  5. علاج البواسير بالفازلين والكركم
  6. نصائح فعالة لعلاج البواسير بزيت الزيتون

البواسير: الأسباب | الأعراض | التشخيص | طرق العلاج


البواسير: عبارة عن دوالي تصيب الأوردة في منطقة الشرج مسببة تدلي تلك الأوردة وتورمها بالاضافة الي الألم الشديد المصاحب لها أثناء عملية التبرز، وعلي الرغم من أن البواسير سهلة الشفاء والعلاج الا أنها قد تسبب مشاكل كبيرة اذا ما تم اهمال علاجها، ولعل أحد اهم تلك المشاكل هو فقر الدم والاكزيما الجلدية، وعند النساء قد تؤدي الي التهابات مهبلية.

تنقسم البواسير من حيث موقعها من فتحة الشرج الي بواسير خارجية، و بواسير داخلية و بواسير مختلطة (داخلية وخارجية).

أسباب البواسير


السبب الرئيسي وراء الاصابة بالبواسير هو احتباس الدم داخل الأوردة بسبب الضغط الشديد والمستمر علي أوردة الشرج والمستقيم، ولعل أهم الأسباب التي تؤدي الي هذا الضغط هو الامساك او الاسهال المزمن، حمل الأوزان الثقيلة أو الجلوس لفترات طويلة الي جانب الحمل المتكرر والولادة المتعسرة عند النساء.

هناك أسباب أخري وراثية تؤدي الي الاصابة بالبواسير الي جانب الشيخوخة التي تؤدي الي ضعف الأوردة وبالتالي الاصابة بالبواسير (تعرف علي أسباب البواسير المختلفة).

أعراض البواسير


تتنوع وتختلف أعراض البواسير من حيث شدة أو درجة الاصابة بها (تعرف علي درجات البواسير الأربعة)، من شعور خفيف بالحكة وتهيج الجلد الي ألم شديد عند التبرز ووجود نزيف دم ساطع اللون علي البراز وفي المرحاض.

ذات صلة: ما هي أعراض البواسير (ملف شامل)

تشخيص البواسير


يتم تشخيص البواسير عند طبيب مختص، وهو عادة يقوم بتوجيه الاسئلة للمريض ثم يبدأ بالفحص السريري بالنظر في الشرج لتحديد درجة الاصابة بالبواسير، وقد يتطلب الأمر اجراء اختبار تنظير القولون والمستقيم أو اختبار حقنة الباريوم الشرجية.

التشخيص هو أول مراحل العلاج تعرف علي الطرق الصحيحة لتشخيص البواسير

طرق علاج البواسير


راجع هذا المقال لتتعرف علي الملف الكامل لطرق علاج البواسير، فطريقة العلاج تختلف علي حسب درجة البواسير فقد لا يتطلب الأمر اكثر من العلاج المحافظ للبواسير واتباع نمط حياة صحي وقد تحتاج البواسير الي جراحة في حالة البواسير المتخثرة ومن الدرجة الرابعة، وقد يتطلب الأمر علاج دوائي أو أحد طرق العلاج بالأعشاب.

هناك اجراءات أخري غير جراحية للتخلص من البواسير مثل ربط البواسير بالشريط المطاطي وعملية تدبيس البواسير، هذا الي جانب عملية حقن البواسير(التصلب)، أو يمكن اللجوء الي التقنيات الحديثة في علاج البواسير مثل أشعة الموجات فوق الصوتية، أو علاج البواسير بالكي البارد.

أهمية وفوائد الفازلين الطبية


اليك أهم استخدامات الفازلين الطبي علي الجلد والبشرة والجسم بشكل عام:

  1. يعالج حساسية البشرة ويمنع تهيج الجلد.
  2. يرطب البشرة.
  3. يحمي ويعالج جفاف وتشققات البشرة.
  4. يعمل كمادة عازلة بين الجلد و أي مادة كيميائية أخري.
  5. يزيل خلايا الجلد الميته.
  6. يقوي وينعم الشعر.

طريقة استخدام الفازلين في علاج البواسير


  1. يجب التأكد أولا من نظافة وجفاف منطقة الشرج.
  2. يتم دهان البواسير بوضع طبقة رقيقة من الفازلين عليها.
  3. في حالة البواسير الداخلية يتم ادخال طرف الاصبع مغموسا بالفاذلين داخل الشرج.
  4. تكرر لمدة اسبوع.

علاج البواسير بالفازلين والكركم


يمكن اضافة ملعقة صغيرة من مطحون الكركم الي الفازلين للحصول علي نتائج سريعة في علاج البواسير، راجع هذا المقال لمعرفة (طريقة علاج البواسير بالكركم وزيت الزيتون).

علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون


طريقة علاج البواسير بالفازلين وزيت الزيتون هي طريقة بسيطة جدا ولكنها فعالة وتعطي نتائج فورية، يتم اضافة زيت الزيتون الي الفازلين ليصبح الفازلين سائلا، ثم تملأ حقنة من الخليط ويتم وضعها داخل الشرج لعلاج البواسير الداخلية من الدرجة الأولي والثانية، وفى حالة البواسير الخارجية يتم تطبيق خليط الفازلين وزيت الزيتون كدهان موضعي.

 نصائح فعالة لعلاج البواسير بزيت الزيتون


من المهم جدا اتباع النصائح التالية، لضمان فعالية علاج البواسير باستخدام الفازلين:

  • اتباع نمط حياة صحي.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل.
  • علاج الامساك.
نصيحة!: لا تهمل أبدا علاج البواسير وبمجرد ظهور أعراضها يجب أن تسرع لزيارة الطبيب ليحدد معك طريقة العلاج المناسبة لحالتك الصحية، ولا تترك نفسك عرضة للتجارب حتي تتفاقم المشكلة، الوصفات الطبيعية جيدة في علاج البواسير لكنها قد لا تفيد بعض الأشخاص.


عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير