علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

علاج البواسير بالحجامة

الحجامة هي أحد فروع الطب البديل وقد أشاد النبي الكريم صلي الله عليه وسلم بها، وقد استخدمت في علاج البواسير بنجاح كبير دون الحاجة الي اجراء عمليات جراحية، وهي تعتمد في الأساس علي شفط واستخراج الدم الفاسد أو الدم المتجلط من مناطق معينة من الجسم علي حسب العضو الذي يشتكي منه المريض.

علاج البواسير بالحجامة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، قراء ومتابعي مدونة علاج البواسير، نقدم لكم في هذا المقال طريقة لعلاج البواسير الداخلية والخارجية بالحجامة، فمرحبا بكم.

محتوي المقال:

  1. تعريف البواسير
  2. أسباب الاصابة بالبواسير
  3. ما هي الحجامة
  4. ما هي فوائد الحجامة
  5. كيف يمكن علاج البواسير بالحجامة
  6. فئات ممنوعة من استخدام العلاج بالحجامة
  7. نصائح لمصابي البواسير

تعريف البواسير


البواسير هي عبارة عن تورم أو التهاب في أوردة البواسير نتيجة الضغط المستمر علي المستقيم وفتحة الشرج مما يؤدي الي احتقان الدم داخل الأوردة وعدم قدرته علي العودة الي القلب مرة أخري مما يسبب تورم وتمدد لهذه الأوردة، والبواسير أحد أمراض الدوالي التي تصيب الأوردة.

ذات صلة:

شكل  البواسير الخارجية بالصور الحقيقية
تعرف علي شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
تعرف علي درجات البواسير

أسباب البواسير


يرجع السبب الرئيسي الذي يؤدي الي الاصابة بالبواسير الي الضغط المستمر علي منطقة الشرج، هذا الضغط قد يكون ناتجا من الامساك الشديد، أو الحمل المتكرر والولادة المتعسرة، وربما يسبب الجلوس لفترات طويلة الي احتباس الدم داخل أوردة البواسير مما يسبب أيضا تورم والتهاب وتدلي لتلك الأوردة.

مع استمرار الضغط علي أوردة البواسير دون اللجوء الي العلاج المناسب تزداد كثافة الدم داخل الأوردة مما يسبب في تمدد تلك الأوردة نتيجة الضغط الواقع عليها، ( أعراض وعلامات الاصابة بالبواسير ) فتدلي خارج فتحة الشرج مسببة ألام لا يمكن تحملها بالاضافة الي النزيف الدموي وتهيج الجلد (تعرف علي أسباب البواسير المختلفة).

ما هي الحجامة وكيف تستخدم في العلاج


الحجامة بشكل مبسط هي عبارة عن سحب كمية من الدم المتجلط أو الفاسد من مناطق محددة من الجسم، واثناء شفط الدم يتم فتح الأوردة أو المسارات التي يمشي فيها الدم مما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية واستمرار تدفق الدم الي الاعضاء التي يحتبس الدم فيها مسببا الألم أو التورم.

ههذا يعني أن الحجامة تعمل علي بث الحيوية في الدورة الدموية من خلال ازالة الدم المتجلط أو المحتبس في الأوردة عن طريق الشفط.

 يتم استخدام كؤوس من الزجاج بحيث يتم تسخين الهواء بداخلها عن طريق قطعة من الورق فيتمدد الهواء داخل الكأس ثم يوضع في مناطق محددة علي الجسم فيبرد الهواء تدريجيا مما يسبب وجود فراغ داخل الكأس، ويحاول هذا الفراغ أن يملأنفسه فلا يجد الا الجلد فيمتصه الا الداخل مما يجعل الدم يتدفق بسرعة في اتجاه مكان الشفط فتنشط الدورة الدموية وتزيل من أمامها الدم المحتبس.

معظم الأمراض الشائعة تحدث بسبب احتباس الدم نتيجة ضغط ما علي الأوردة، مما يسبب ألما شديدا قد يصاحبه تورم وربما جروح وأخص بالذكر هنا البواسير والشرخ الشرجي وبعض أنواع الناسور.

تعتمد الحجامة الحديثة علي كؤوس جديدة تستخدم للشفط عن طريق أداة بسيط في نهاية الكأس، وتنقسم الحجامة الي نوعيين :

  • الحجامة الجافة: وهي طريقة للشفط فقط والهدف منها تحفيز الدورة الدموية في أماكن محدد من الجسم دون خروج دم داخل الكأس.

  • الحجامة الرطبة: وفيها يتم فتح جرح صغير بالمشرط ويتم وضع الكأس فوقه ليخرج منه الدم الفاسد أو المحتبس مما يزيل العوائقق وينشط الدورة الدموية.

فوائد الحجامة وخصوصا في علاج الواسير


تساعد الحجامة في حل الكثير من المشاكل الصحية، بل أن هناك بعض لأشخاص لم يشفوا الا بعد اجراء الحجامة واليك أهم المشاكل التي تعالجها الحجامة:

  1. تعالج الصداع وخصوصا الصداع النصفي.
  2. تعالج التهاب المفاصل.
  3. تنشط الدورة الدموية وتحسن ضغط الدم.
  4. شلل الوجه النصفي.
  5. تعالج بعض التهابات وأورام الدوالي.
  6. تعالج الالتهابات وحب الشباب.
  7. تعالج بعض أمراض الدم مثل الانيميا والناعور.
  8. تعالج الروماتيزم.
  9. تعالج الام الظهر والرقبة.
  10. تعالج البواسير و الشرخ الشرجي.
  11. تقلل نسبة الكوليسترول في الجسم.
  12. زيادة وتحسين القدرة الجنسية.
  13. تعالج الأرق واضطرابات النوم والكسل.
  14. تقوم الحجامة بشفط حمض اللاكتيك من العضلات.
  15. تعمل الحجامة علي زيادة وصول الأكسجين الي الألياف العضلية.
أثبت الطب الحديث أن الدم المستخرج من الجسم عن طريق الحجامة، يحتوي عل نسب كبيرة الكوليسترول وحمض اللاكتيك و بعض السموم مقارنة بالدم المستخرج من الوريد.

كيف يمكن علاج البواسير بالحجامة


من اهم فوائد الحجامة في علاج البواسير هو:

  • سحب الدم الفاسد من الأوعية الدموية.
  • تقوي الأوعية الدموية الضعيفة حول فتحة الشرج.
  • تنشط عمل الأوعية الدموية وقدرتها علي اعادة الدم مرة اخي القلب وبالتالي ترميم الأنسجة المتضررة.
  • تزيل الالتهاب الناتج عن البواسير.
نتائج علاج البواسير بالحجامة تصل الي نسبة شفاء 95%، ويجب تكرار الحجامة للبواسير من 3 : 5 مرات علي حسب رؤية معالج الحجامه (الحجام أو المحجم)، ويجب اختيار الشخص المناسب ذو الخبرة الكافية والتأكد من أدوات نظيفة ومعقمة والمشرط يستخدم لمرة واحدة فقط.

يتم استخدام الحجامة في علاج البواسير بوضع الكؤوس في أماكن محدد من الجسم، علي حسب مسار الطاقة ومسار الدم الي أوردة البواسير ، حيث يتم وضع خمس كؤوس من ناحية الظهر بالحجامة الرطبة (الدموية)، وأربعة كؤوس من ناحية البطن بالحجامة الجافة كما توضح الصورة بالأسفل.

علاج البواسير بالحجامة

فئات ممنوعة من استخدام العلاج بالحجامة


هناك فئات معينة لا يجب عليهم اجراء الحجامة وهم:

  1. النساء الحوامل.
  2. أثناء الحيض أو الدورة الشهرية.
  3. الاشخاص المصابون بفقر الدم.
  4. من قام بالتبرع بالدم منذ فترة قليلة.
  5. تمنع علي مرضي القلب والكبد.

نصائح لمصابي البواسير 


عند استخدامك لأي طريقة من طرق علاج البواسير يجب الانتباه الي نظامك الغذائي، من حيث ادخال كميات كافية من الألياف الي نظامك الغذائي، والاكثار من شرب الماء والسوائل، بالاضافة الي استخدام المرطبات الجلدية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند لترطيب منطقة الشرج والمساعدة في علاج البواسير أقرأ مقال (العلاج المحافظ للبواسير و طرق علاج البواسير المختلفة).

اذا كان لديكم أى تجارب في علاج البواسير وخصوصا باستخدام الحجامة يرجي مشاركتها معنا بالتعليقات أو مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا.

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير