علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

علاج الناسور العصعصى

الناسور العصعصى هو أحد أنواع الناسور المؤلمة , وهو يتكون اسفل منطقة الظهر وقد يكون كثافة ونمو الشعر بطريقة غير طبيعية هو أحد أهم أسباب الاصابة بالناسور العصعى , فهيا بنا نتعرف على الناسور العصعصى وما هى أسبابه و أعراضه , وكيفية علاج الناسور العصعصى فتابعوا المقال .

علاج الناسور العصعصى coccygeal fistula treatment

السلام عليكم أيها الرائعون أنتم فى مدونة علاج البواسير , سنقدم لكم فى هذا المقال طرق علاج الناسور العصعصى فمرحبا بكم .

يتشكل التاسور العصعصي فى منطقة العصعص أسفل الظهر , نتيجة اختراق الشعر الملوثث لفتحات الغدد العرقية مما يسبب فى تكون كيس شعرويتشكل الخراج والناسور مع الوقت , يكون الجلد ضعيفا فى هذه المنطقة بسبب الجلوس لفترات طويلة أو نتيجة السمنة وعدم النظافة الشخصية .

محتوى المقال :

  1. ما هو الناسور العصعصى .
  2. ما هى أعراض الناسور العصعصى .
  3. أسباب الناسور العصعصى .
  4. طرق علاج الناسور العصعصى .

أولا : ما هو الناسور العصعصى .


الناسور هو عبارة عن اتصال غير طبيعى بين عضوين عن طريق قناة أو فجوة تسمح برور السوائل أو الخراج والقيح من عضو الى عضو اخر, مثل ناسور الشرج , ناسور الولادة وناسور القصبة الهوائية عند الأطفال .

تعرف على :  الناسور الأسباب | الأعراض | وطرق العلاج

الناسور العصعصى هو : عبارة عن ناسور يتشكل فى منطقة العصعص أسفل الظهر و هو مؤلم جدا وملئ بالخراج والقيح الذى ينزف باستمرار وهى عادة تكون مشكلة صحية مرتبطة بخراج أو حويصلة بها شعر كثيف أسفل الظهر .

ثانيا : ما هى أعراض الناسور العصعصى .


الناسور العصعص يفرز الدم والقيح بشكل دائم ، وهو عادة ما يكون ملحوظا فقط من خلال وجود الخراج أو الدم  على الملابس الداخلية ، يمكن للناسور العصعص أن يتضخم إلى حد كبير فى أيام قليلة ، والذي بدوره يسبب ألما شديدا و يحد بشكل كبير من ممارسة الحياة بشكل طبيعى ، لذلك فمن المستحسن بشدة رؤية الطبيب عند رؤية العلامات التالية :
  1. وجود عدد قليل من فتحات الناسور على سطح الجلد أسفل الظهر .
  2. الضيق والتعرق الشديد .
  3. احمرار وتورم منطقة ناسور العصعص أسفل الظهر .
  4. وجود خراج فى الناسور العصعصى .
  5. الشعور بالألم أثناء المشى أو الجلوس .
  6. قد يكون هناك صديد و قيح ينزف من الناسور العصعصى .

ثالثا : أسباب الناسور العصعصى .


تتنوع أسباب نواسير العصعص. وفى  الغالب تكون أسباب وراثبة , وهو يكون شائع جدا عند الأشخاص الذين ينمو عندهم شعر كثيف أسفل الظهر , والأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة او يقودون سيارات ,  فما أهى اكثر الأسباب شيوعا للاصابة بناسور العصعص :

  1. ضعف الجهاز المناعى .
  2. كثافةالشعر .
  3. الجلوس لفترات طويلة .
  4. ضيق الملابس .
  5. التعرق الشديد . 
فى الغالب يصاب الأشخاص بالناسور العصعصى بسبب السمنة أو عدم الاهتمام بنظافة هذه المنطقة نظرا لصعوبة الوصول اليها , ومع الجلوس لفترات طويلة يحدث الجفاف والضعف لمنطقة العصعص , فيؤدى الى تكوين حويصلات صغيرة نتيجة اختراق الشعر للجلد ,ومع الوقت تلتهب هذه الحويصلا لتكون خراجا أو تشق نفقا أو قناة الى الجلد فتسبب الناسور العصعصى .

رابعا : طرق علاج الناسور العصعصى .


العلاج الكلاسيكي للناسور العصعص هو الجراحة . المضادات الحيوية والمراهم قد تكون قادرة على تخفيف الأعراض - ولكن غالبا لا تفعل ا تفعله الجراحة .

الجراحة لا تزيل فقط ناسور العصعص نفسه ، ولكن أيضا تزبل الأنسجة المحيطة به.  لمنع تكرار أو عودة الناسور العصعصى مرة أخرى .

الاجراءات الجراحية للناسور العصعصى :

  •  عملة الجراحة التقليدية لاستئصال الناسور العصعصى تحت تأثير مخدر .
    وقت الشفاء من شهر ونصف الى 3 شهور مع نسبة 35 % للعودة مرة أخرى .
  • اغلاق أو تطعيم الجرح باللوحات الجلدية  .
  • اجراء عملية الناسور العصعصى بالليزر  , وهى طرقة جديدة لعلاج الناسور .

وختاما :

الناسور العصعصى سمى بهذا الاسم لأته يتكون فى منطقة العصعص أسفل الظهر , وهو ليس مشكل صحية خطيرة ويمكن علاجه فى مراحله الأولى باستخدام المضادات الحيوية , ولكن فى أغلب الحالات لا بديل أبد عن اتخاذ اجراء طبى أو جراحى للتخلص من الناسور العصعصى .

للحصول على منتجات مفيدة لمرضى البواسير متوفرة في السعودية ادخل هنا

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير