علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية

البواسير الداخلية هى الأقل ألما والأقل انتشارا، حيث أنها غالبا ما تختفى دون تدخل طبى أو جراحى وقد يصاب الشخص بها ويشفى منها دون أن يدرى وخصوصا فى درجاتها الأولى الثانية، وأما فى الدرجة الثانية والثالثة فأنت بالطبع تحتاج الى تلقى الرعاية واتخاذ اجراء ما، فما هى البواسير الداخلية وماهى درجاتها.

تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية

سنتعرف فى هذا المقال على صفحات مدونة علاج البواسير على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية بالاضافة الى ملف شامل عن البواسير الداخلية، فمرحبا بكم.

فى مقالات سابقة تعرفنا على شكل البواسير بالصور الحقيقية، ووضحنا بشئ من التفصيل فى العديد من المقالات على صفحات مدونة علاج البواسير تعريف وتشريح البواسير من وجهة نظر الطبيب المعالج والجراح المختص، وقد قدمنا العديد من العلاجات الوصفات الطبية المجربة .

البواسير Hemorrhoid:


كلمة البواسير أو بالانجليزية-Hemorrhoid هى كلمة يونانية الأصل وهى تعنى تدفق الدم أو الدم المتدفق، وهى عبارة عن توسع او تورم والتهاب فى وسائد الأوعية الدموية لفتحة الشرج والمستقيم ناتج عن الضغط المتكرر على هذه الأوعية فلا تتحمل وتلتهب مسببة مرض البواسير.

تنقسم البواسير Hemorrhoid الى نوعين رئيسيين على حسب موقعهما من فتحة الشرج والمستقيم، البواسير الخارجية -تعرف على البواسير الخارجية بالصور الحقيقية- وهى توجد خارج منطقة الشرج (فى أو حول فتحة الشرج من الخارج)، والبواسير الداخلية وهى سنناقشها فى هذا المقال بالصور الحقيقية، وهى موجودة داخل المستقيم. 

ذات صلة:

ما هى أسباب الاصابة بالبواسير؟
تعرف على أعراض وعلامات البواسير المختلفة

البواسير الداخلية بالصور الحقيقية:


البواسير الداخلية هى عبار عن تورم والتهاب فى أوردة المستقيم يصاحبها ألم ونزيف دموى فاتح اللون وغير مختلط مع البراز، وهى ليست مشكلة كبيرة وخصوصا أنها سهلة العلاج وفى أغلب الأحيان تختفى دون تدخل طبى.


تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
صورة ثلاثية الأبعاد تبين شكل البواسير الداخلية

درجات وأقسام البواسير الداخلية:




تنقسم البواسير الداخلية من حيث درجة وشدة الاصابة بها الى أربعة أقسام أو أربعة درجات يطلق عليهم درجات البواسير:


الدرجة الأولى:

 توجد البواسير في الطرف العلوي من القناة الشرجية (داخل المستقيم) ولا تظهر في الخارج تحت الضغط أو أثناء عملية التبرز وحركة الأمعاء و لا يمكن رؤيتها إلا أثناء فحص المستقيم.

والبواسير من الدرجة الأولى فى الغالب لا تسبب أى ألم ولا تظهر أعراضها وهى عادة تختفى دون تدخل جراحى أو مع التغيير الى نمط غذائى غنى بالألياف واتباع الالعلاج المحافظ.

تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
صورة توضيحية لشكل البواسير الداخلية من الدرجة الأولى


الدرجة الثانية:


تظهر أو تدلى البواسير عند الضغط للخارج أثناء قضاء الحاجة (عملية التبرز) ، ولكن تتراجع تلقائيا إلى قناة الشرج بمجرد قضاء الحاجة.


تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
صورة توضح شكل البواسير الداخلية من الدرجة الثانية

الدرجة الثالثة:

فى الدرجة الثالثة من درجات البواسير الداخلية، تتدلى البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج أثناء قضاء الحاجة ولا تعود الى الداخل الا بالضغط عليها بطرف الاصبع.

تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
صورة توضح شكل البواسير الداخلية من الدرجة الثالثة

الدرجة الرابعة:


فى الدرجة الرابعة تتدلى البواسير من فتحة الشرج فى جميع الأوقات، ولا تعود الى مكانها الطبيعى أبدا الا بعد العلاج والتخلص منها وهى تعتبر أخطر درجات البواسير وأكثرها ألما وتحتاج الى تدخل طبى سريع.

تعرف على شكل البواسير الداخلية بالصور الحقيقية
صورة ثلاثية الأبعاد توضح شكل البواسير الداخلية من الدرجة الرابعة


التصنيفات السابقة للبواسير هى تصنيفات البواسير الخارجية على حسب درجة الاصابة بها، ويميل معظم الأطباء الى عدم اطلاق مرض البواسير على (البواسير الخارجية) ويفضلون أن يطلقوا على الخثار الوريدى حول الشرج وهى تكتلات ملتهبة ومؤلمة للغاية ولا يجب الاغفال أبدا عن علاجها لأنها تشكل ضغطا كبيرا علي طريقة ممارسة الأشخاص لجياتهم الطبيعية.

أعراض البواسير الداخلية

تتسبب البواسير الداخلية بحدوث الأعراض والعلامات التالية:

  1. حرقان وتهيج للجلد يصاحبه ألم يتدرج على حسب درجة البواسير.
  2. الشعور بجسم غريب داخل فتحة الشرج نتيجة البواسير المتورمة.
  3. وجود افرازات مخاطية من فتحة الشرج نتيجة عدم الاغلاق المحكم لفتحة الشرج.
  4. قد يصاحب البواسير الداخلية نزيف ويكون لون الدم فاتح وغير مختلط مع البراز.
 في حالات نادرة ، يمكن أن تكون البواسير حادة وتصبح كبيرة لدرجة أنه لم يعد من الممكن اختزالها داخل القناة الشرجية أى أن القناة الشرجية لم تعد تستوعب حجم البواسير  (ما يسمى هبوط الشرج الحاد) ويحدث تراكم للدم في البواسير، يتميز هبوط الشرج الحاد بألم شديد للغاية وبواسير منتفخة للغاية ومتدلية على فتحة الشرج.

علاج البواسير الداخلية بالطرق المختلفة:


تختلف طريقة علاج البواسير الداخلية على حسب درجة البواسير، وقد أدرجنا عشرات العلاجات الفعالة والوصفات الطبية وغير الطبية لعلاج البواسير فى جميع درجاتها على مدونة علاج البواسير تحت الأقسام التالية:

علاج البواسير من المنزل
علاج البواسير بالأعشاب
علاجات دوائية
تكنولوجيا علاج البواسير
الاغاثة السريعة للبواسير (طرق فعالة لتخفيف ألم البواسير بسرعة)
جراحة البواسير

ويمكنك أيضا قراءة مقال (علاج البواسير: مرجع شامل للأطباء ومرضى البواسير) اذ أنه يحتوى على العديد من الطرق لعلاج البواسير، وجميع ما أدرجناه من علاجات على مدونة علاج البواسير هى علاجات مصرح بها من قبل ادارة الأغذية والأدوية.

علاج البواسير الداخلية من الدرجة الأولى والثانية:


البواسير فى الدرجتين الأولى والثانية لديها نهج أو عادة فى التراجع والشفاء بعد تغيير العادات ونمط الحياة مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، شرب الماء والكثير من السوائل الى جانب التخلص من الامساك وممارسة بعد التماريين الرياضية الخفيفة لتحفيز الدم على العودة مرة اخرى من الأوردة، وربما تحتاج البواسير من الدرجة الثانية بعد المراهم الموضعية لعلاج التهابات الأوردة مثل مرهم وتحاميل فاكتو faktu وأقراص دافلون .

علاج البواسير الداخلية من الدرجة الثالثة والرابعة:


البواسر من الدرجة الثالثة يدخل فيها العلاج المحافظ مع تطبيق بعض الأدوية والمراهم الموضعية ويمكن أن يقترح الطبيب اتخاذ اجراء غير جراحى لعلاج البواسير من الدرجة الثالثة والتخلص منها، وأما الدرجة الرابعة للبواسير فهى فى الغالب تحتاج الى تدخل جراحى ويمكنها أيضا أن تستجيب لبعض الاجراءات التى مثل:

ربط البواسير بالشريط المطاطى
حقن البواسير (التصلب)
تدبيس البواسير
علاج البواسير بالموجات فوق الصوتية

أفضل مراهم لعلاج البواسير


اليك قائمة بأفضل المراهم المصرح بها عالميا فى علاج البواسير وتخفيف الألم الناتج عنها وهى بمثابة مقالات كاملة على مدونة علاج البواسير:

سيديبروكت sediproct : أفضل مرهم ولبوس لعلاج البواسير والشرخ
مرهم النيتروجلسرين لعلاج البواسير والشرخ الشرجى
مرهم نيوهيلار لعلاج البواسير والشرخ الشرجى neo healar ointment 
مرهم وتحاميل بروكتو جليفينول لعلاج البواسير Procto Ghyvenol
مرهم بريباريشن اتش لعلاج البواسير Preparation H

وفى الأخير:

البواسير الداخلية ليست مشكلة صحية خطيرة فى درجاتها الأولى والثانية، ولكن يجب اتخاذ اجراء ما لعلاج البواسير والتخلص النهائى منها بدون الشعور بالحرج من الطبيب، فصحتك البدنية وممارسة حياتك بشكل طببيعى أهم من الف حرج، وعموما الطبيب يمر عليه مئات المصابيين بالبواسير يوميا فلا تتردد أبدا فى زيارته والتخلص من البواسير.

لا تنسوا ترك استفساراتك أسفل امقال بالتعليقات و يسعدنا دائما خدمتكم والرد عليكم ودمتم فى أمان الله. 

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير