علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة

الكثير ممن يعانون من البواسير فى درجتها الثالثة والرابعة يبحثون عن طرق علاج فعاله لحالتهم دون اللجوء الى جراحة البواسير ، لذلك نقدم لكم طررق مجربة وفعالة لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة ، وخصوصا لمن لا تسمح حالتهم الصحية باجراء عملية جراحية ، مثل كبيرى السن أو مريضى السكر وضعف المناعة .

علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة


السلام عليكم أيها الرائعون أنتم فى علاج البواسير وسنقدم لكم مفى هذا المقال طرق علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة ، فمرحبا بكم .

المحتويات :

ما هى البواسير .
درجات البواسير .
البواسير من الدرجة الرابعة .
طرق علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة .

ما هى البواسير ؟


البواسير عبارة عن كتل متورمة أو ملتهبة فى أوردة و أنسجة فتحة الشرج أو المستقيم ، وهى جزء طبيعى من تشريح جسمنا وعندما تلتهب وتتورم البواسير نتيجة الضغط الشديد على منطقة الشرج يحدث ما نسمية بمرض البواسير .

تنقسم البواسير من حيث موقعها من فتحةالشرج الى بواسير داخلية ، وهى التى توجد داخل المستقيم وهى ليست شائعة جدا ، وبواسير خارجية وهى شائعة وتوجد حول فى فتحة الشرج من الخارج وهى مؤلمة جدا على عكس البواسير الداخلية .

درجات البواسير


عندما يقوم الطبيب المعالج أو الجراح بتشخيص درجة البواسير حتى يستطيع تحديد خط العلاج ، يقسمها الى أربعة درجات من حيث شدة الاصابة ومن خلال التشخيص وتحديد درجة البواسير يتم اقتراح طريقة العلاج على حسب الظروف الصحية للمريض و ما قد يختاره .

الدرجة الأولى للبواسير :


البواسير من الدرجة الأولى تكون فيها البواسير متورمة أو ملتهبة ولكنها تكون فى مكانها الطبيعى ولا تدلى خارج المستقيم وهى أبسط أنواع البواسير ، وعادة ما تختفى البواسير من الدرجة الأولى من تلقاء نفسها دون أى تدخل علاجى أو جراحى .

الدرجة الثانية للبواسير :


البواسير من الدرجة الثانية تتدلى فيها البواسير اثناء عملية الاخراج  (قضاء الحاجة) _ تخرج البواسير خارج فتحة الشرج أثناء التبرز - وتعود الى الداخل من تلقاء نفسها بعد قضاء الحاجة ، عادة ما يتم علاج البواسير من الدرجة الثانية باتباع نمط غذائى غنى بالألياف وشرب الكثير من السوائل مع تجنب أسباب الاصابة بالبواسير ، وقد تختفى أيضا البواسير من الدرجة الثانية دون تدخل طبى أو تدخل جراحى .

الدرجة الثالثة للبواسير :


تعتبر البواسير من الدرجة الثالثة الحالة المتوسطة من درجات البواسير ، وفيها تدلى البواسير أثناء عملية الاخراج أو قضاء الحاجة ولا تعود الى وضعها الطبيعى الا عن طريق اليد ، حيث يقوم مصاب البواسير من الدرجة الثالثة بادخال البواسير داخل المستقيم باصبعة ، ويتم علاج البواسير من الدرجة الثالثة باستخدام المراهم والتحاميل وربما يقترح الطبيب التدخل الجراحى لمن لا يستطيع تحمل العلاج لفترة طويلة ويفضل الشفاء العاجل .

الدرجة الرابعة للبواسير :


البواسير من الدرجة الرابعة تكون فيها البواسير متدلية أو خارج المستقيم طول الوقت ، وهى أقصى درجات البواسير وأصعبها من حيث الألم وطريقة العلاج .

طرق علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة


الدرجة الرابعة للبواسير تحتاج الى عناية خاصة واهتمام ومتابعة الطبيب ، هى ليست مشكلة صحية خطيرة جدا ولكن يجب عدم اهمال علاجها حتى لا تتفاقم المشكلة .

تحتاج البواسير من الدرجة الرابعة الى اتخاذ اجراء ما من قبل الطبيب اذ لا يمكن علاجها من المنزل ، ويجب العرض على الطبيب المختص لتشخيص الحالة لتحديد خط العلاج .

اليك طرق وتدابير لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة :

تغيير السلوك يساعد فى علاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة :


اذا كنت مصابا بالبواسير من الدرجة الرابعة فيجب أولا الاهتمام بالنمط الغذائى و مدة الجلوس مع المحافظة جيدا على نظافة منطقة الشرج وهذه أهم التدابير التى يجب عليك اتباعها قبل اتخاذ أى اجراء لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة :

  • علاج أو تجنب الامساك بتناول أطعمة غنية بالألياف وشرب كثير من الماء والسوائل .
  • الاهتمام بنظافة البواسير ومنطقة الشرجة عن طريق استخدام حمام المقعدة .
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة وممارسة الرياضة بشكل يومى .
لا يمكن التعامل مع بعض البواسير من خلال تغيير السلوك أو العلاجات المحافظة وحدها ، إما بسبب استمرار الأعراض أو بسبب انهيار البواسير الداخلية. 

تطبيق المراهم والتحاميل لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة :


تساعد اللبوس والتحاميل كثيرا فى علاج البواسير وخصوصا الدرجة الرابعة منها ، حيث أنها تعمل على تخفيف الألم وتهدئة تهيج الجلد الى جانب علاج الالتهاب والتورم الناتج عن البواسير .

مرهم وتحاميل بروكتو جليفينول لعلاج البواسير Procto Ghyvenol
مرهم بريباريشن اتش لعلاج البواسير Preparation H
استخدام مرهم نيوهيلار لعلاج البواسير والشرخ الشرجى neo healar ointment

استخدام عمليات أو اجراءات لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة بدون جراحة :


هناك طرق حديثة لعلاج البواسير من الدرجة الرابعة والتخلص منها نهائيا بدون جراحة ودون الحاجة الى تخدير ، وهى اجراءات بسيطة يتم اتخاذها من قبل الطبيب المختص وعادة ما يعود المريض الى المنزل فى نفس يوم اجراء العملية .

  • عملية ربط البواسير بالشريط المطاطى .

    يقوم الطبيب بربط قاعدة البواسير باستخدام شريط مطاطى مما يعمل على ذبول البواسير ومن ثم سقوطها مع البراز أثناء قضاء الحاجة .
  • عملية تدبيس البواسير .

    فى عملية تدبيس البواسير يقوم الطبيب بارجاع وسائد و أوردة البواسير الى مكانها الطبيعى وتثبيتها باستخدام التدبيس الطبى مما يقطع تدفق الدم الى البواسير و فى النهاية يمتصها الجلد ويتم التخلص منها .
  • عملية حقن البواسير (التصلب) .

    ييقوم الطبيب باجراء عملية حقن البواسير عن طريق حقن أوردة البواسير المتضررة بمادة كميائية تعمل على تصلب البواسير وسرعان ما تتقلص البواسير حتى تختفى تماما ، وهى عملية بسيطة لا تحتاج الى تخدير وعادة ما يذهب المريض الى منزله فى نفس يوم اجراء العملية ويمارس حياته الطبيعية .

علاج البواسير من الدرجة الرابعة بالليزر :


تعد عملية استئصال البواسير بالليزر شائعة جدا وهى تتم تحت تأثير مخدر موضعى ، وهى مناسبة لجميع أنواع البواسير بجميع درجاتها وخصوصا للدرجة الرابعة ويمكن اجراؤها لجميع الأعمار دون التفريق بين رجل أو امرأة .

تنبيه ! :
لا ينبغي أبدا استخدام أي محتوى على هذا الموقع ، كبديل للاستشارة الطبية المباشرة من طبيبك أو أي طبيب مؤهل آخر ، .

لأى استفسار يرجى ترك تعليقاتكم أسفل المقال أو مراسلتنا مباشرة عبر صفحة اتصل بنا.


للحصول على منتجات مفيدة لمرضى البواسير متوفرة في السعودية ادخل هنا

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير