علاج البواسير

نصائح فعالة تساعد مرضى البواسير على تخفيف اعراضة وماهو البواسير وماهي طرق علاجه

آخر الوصفات

جاري التحميل ...

علاج الامساك المزمن بعدة طرق مجربة و فعالة

الإمساك مشكلة شائعة بشكل لا يصدق فهو يؤثر على حوالي 20٪ من الأشخاص حول العالم  ، تعتبر الأطعمة التي تتناولها أو تتجنبها أو خيارات نمط الحياة أو الدواء أو المرض هى أكثر مايؤثر على حركة الأمعاء , لكن بالنسبة للكثير من الناس ، فإن سبب الإمساك المزمن لديهم غالبًا ما يكون غير معروف. يشار إلى هذا النوع من الامساك باسم الإمساك مجهول السبب المزمن .

علاج الامساك المزمن


السلام عليكم ورحمة الله متابعي مدونة علاج البواسير ، سنناقش معكم في هذا المقال كيفية علاج الإمساك والتخلص منه نهائيا وخصوصا الإمساك المزمن ، فمرحبا بكم أيها الرائعون .

محتوي المقال :


  1.     ما هو الامساك .

  2.     أسباب الامساك .

  3.     أعراض الإمساك .

  4.     علاج الإمساك والوقاية منه .


أولا : ما هو الامساك .

الامساك هو عملية عسر التغوط او عسر عملية الاخراج , بحيث يكون فيها البراز صعب جدا أو صلب ويصعب تمريره , وهو ليست مشكلة كيرة فى معظم الحالات , اذ أن السبب الأكبر للامساك هو سبب غذائى حيث يعتمد الشخص على تناول طعام لا يحتوى على نسبة غنية من الالياف تساعد فى تليين البراز , أو أنه لا يشرب الكثير من السوائل وخصوصا الماء الذى يساهم بشكل كبير فى تليين البراز ويساعد على سهولة عملية الاخراج ويقى من الامساك وبالتالى من الكثير من الأمراض الأخرى مثل البواسير و الشرخ الشرجى .

عندما يتم تمرير براز صلب أثناء عملية الاخراج "التغوط" ,  يتم الضغط على منطقة الشرج والمستقيم مما يعمل على جرح تلك المنطقة بسبب احتواء البراز على مواد صلبه مما يسبب نزفا للمستقيم , وفى حالة الامساك المزمن يصاب الشخص بالبواسير أو الشرخ الشرجى .


تعرف على أسباب نزيف المستقيم و فتحة الشرج 

ثانيا : أسباب الامساك .

الامساك له اسباب كثيرة ومتعددة , فقد يسبب عدم تناول أطعمه صحية أو شرب الكثير من السوائل "الامساك" أو قد يكون له أسباب أخرى متعلقة ببعض أمراض الجهازالهضمى .

أسباب الامساك الغذائية أو الهضمية المؤقتة  .


  •  نظام غذائى منخفض الألياف ومنخفض السوائل .

  • تناول بعض الأدوية قد يسبب الامساك مثبل المهدئات ومضادات التشنج .

  • اضطرابات مؤقتة فى الجهز الهضمى .

  • الحمل قد يسبب الامساكأيضا بصورة مؤقتة .


أسباب متعلقة  بمشاكل فى الجهاز الهضمى .


  • الاصابة بالباسور أو الشق الشرجى .

  • أمراض القولون .

  • داء كرون .

  • بعض الأمراض النفسية  .

ثالثا : أعراض الامساك .

 

  • صعوبة عملية الاخراج وحركة الأمعاء .

  • صعوبة تمرير البراز .

  • اصفرار فى الوجه .

  • رائحة كريهة من الفم وخصوصا اللسان .

 

 رابعا : علاج الامساك والوقاية منه .


هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في علاج و تخفيف الإمساك. يمكنك القيام بذلك من المنزل ومعظمها مدعوم من قبل العلم .

علاج الامساك من المنزل :

  1. الاكثار من شرب الماء والسوائل الأخرى .


    الجفاف وقلة وجود الماء يسبب الامساك ، لذا تأكد من شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى مثل العصائر وما الى ذلك , ومع ذلك ، لا تبدأ في شرب المزيد من المشروبات الغازية مثل الصودا السكرية ، لأنها خيار سيئ لصحتك وقد تزيد من الامساك .
  2. اتباع نظام غذائى غنى بالألياف القابلة للذوبان .



    زيادة تناول الألياف تزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء ، مما يجعل البراز يمر بسهوله ويحد من الامساك ومع ذلك ، فقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف عن الحد المعقول يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ .

    وجدت دراسات أخرى أنه في حين أن الألياف الغذائية يمكن أن تزيد من تواتر حركات الأمعاء ، إلا أنها لا تساعد في ظهور أعراض أخرى للإمساك. وتشمل هذه الأعراض اتساق البراز ، والألم ، والنفخ والغاز .

    تعرف على أهم الأطعمة الغنية بالألياف لحل مشاكل الجهاز الهضمى
  3. ممارسة الرياضة بانتظام لمن يجلسون لفترات طويلة .


    التمرين قد يقلل من أعراض الإمساك لدى بعض الأشخاص ، على الرغم من أن الأدلة مختلطة , الا أن المشى يعتبر من أهم أنواع الرياضة التى ستساهم  فى محاولة التخلص من الامساك .
  4. شرب القهوة , وخاصة تل التى تحتوى على كمية كافية من الكافيين .



    القهوة يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق تحفيز العضلات في الأمعاء , وهى تحتوي أيضا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان .
  5. استخدم ملين عشبى مثل أعشاب سينا .



    سينا ملين عشبى  علاج شائع للإمساك وهو متوفر بدون وصفة طبية. يمكن أن تحفز الأعصاب في أمعائك لتسريع حركات الأمعاء وعملية الاخراج .

علاج الامساك من الصيدليات .


  1. شراب دوفلاك المعالج للامساك .
  2. تناول مكملات بروبيوتيك .
  3. ديفولاكس .



وختاما :


الامساك لا يسبب مشكلة صحية خطيرة ولكنه قد يكون سبب فى الاصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجى , لذلك يجب علاج الامساك فور ظهورة , ومن أهم اسباب الامساك تناول اغذية غير غنية بالألياف وقلة شرب الماء والسوائل التى تساعد فى ليونة البراز ليمر الى فتحة الشرج عبر المستقيم دون مشاكل ولا يسبب ألما أو نزيفا .

للحصول على منتجات مفيدة لمرضى البواسير متوفرة في السعودية ادخل هنا

عن الكاتب

Mahmoud Hassan انا محمود حسن مصري الجنسية، اعمل برمجة وتطوير المواقع Front-End اجيد HTML5, CSS3, JavaScript, XML ، خبرة ممتازة في PHP وقواعد البيانات MY SQL خبرة كبيرة في تطوير المواقع وتحسين ترتيبها في محركات البحث. 1) أصمم قوالب وورد برس Wordpress من الصفر. 2) أعدل وأصمم صفحات للمتاجر وصفحات ووكومريس woocommerce. 3) أصمم وأبرمج لك أي فكرة على الويب باستخدام التقنيات ولغات البرمجة الموضحة عالية. 4) العمل على خرائط جوجل باحترافية، وتحديد الموقع أو البحث عن موقع جديد، أو اضافة معلومات على الخرائط وربطها بمواقع الويب وخاصةً المتاجر الإلكترونية. 4) إنشاء مواقع من الصفر بالكامل. لدي مهارات كتابة وتنسيق المقالات والأبحاث العلمية، على جميع منصات التدوين, خبرة كبيرة في تصميم وإدارة مواقع الووردبريس وتصميم القوالب والمتاجر من الصفر.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

علاج البواسير